أهداف الكلية

 

1- إعداد المعلم قبل الخدمة – من خلال برامج ذات جودة عالية – فى جميع تخصصات التعليم العام من الروضة حتى نهاية التعليم الثانوى، وفقاً للنظام التكاملى والنظام التتابعى. وينبغى أن يراعى إعداد معلم يتصف بأنه:

- متمكن من تخصصه الأكاديمى.
- ذو مهارة فى عرض مادته والتفاعل مع طلابه.
- يعمل على خلق مناخ تربوى ديمقراطى داخل فصله ومدرسته.
- يعود تلاميذه على العمل التعاونى، والتعلم الذاتى.
- يؤكد على أهمية التفكير و التخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار فى عمله التعليمى ومن خلال النشاط المدرسى.
- ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصرى وقيم التقدم.
- ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخر.
- قادر على استخدام التكنولوجيا بعامة وتكنولوجيا التعليم بخاصة.
2- تدريب المعلم فى أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين، ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.
3- الإسهام الفعال فى رسم سياسات التعليم فى مصر وتنفيذها، من خلال عضوية اللجان على المستوى القومى والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.
4- القيام بالبحوث التربوية، التى تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.
5- تقديم الاستشارات والدراسات التى تسهم فى تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق شراكة فعالة مع وزارة التربية والتعليم ومدارسها، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمى، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها.
6- تحديث نظم الدراسة وبرامجها بالكلية فى ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية، بما يسمح برفع مستوى أداء الكلية، ويقدم نموذجاً للمؤسسات التعليمية الأخرى العالية وقبل الجامعية.
7- نشر الفكر التربوى المتقدم والممارسات التعليمية العصرية وفق آليات متطورة داخل البيئة والمجتمع التعليمى والمجتمع كله.
8- دمج التكنولوجيا فى مجالات تكوين المعلم والبحوث التربوية، وترقية استخداماتها فى مجالات التعليم العالى والتعليم قبل الجامعى.
9- تقديم خدمات بحثية واستشارية وتطورية لمؤسسات التعليم غير النظامى، العامة والخاصة ، بما يخدم المدرسة والمجتمع ، ويرقي الحياة.
10- المشاركة فى إعداد أعضاء هيئة التدريس فى كافة التخصصات بالجامعة ومؤسسات التعليم العالى، تكويناً تربوياً مستمراً يمكنهم من أداء دورهم بفاعلية وكفاءة.
11- نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية والعاملين بها، ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقى يلتزم به الجميع.
12- تبنى مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل الكلية، وعلى مستوى التعليم العالى والتعليم قبل الجامعى. ويندرج تحت ذلك الاهتمام بالتقويم الذاتى ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجى، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطويراً مستمراً.

رسالة الكلية

اعداد وتنمية المربى العصرى المتمكن من ادوات مهنيه

تطوير معرفة علمية رصينة وتوظيفها فى الارتقاء المستمر بالعمل التربوى

.الاسهام فى دفع عجلة التغير والتنمية المجتمعة

رؤية الكلية

تسعى كلية التربية لأن تصبح مؤسسة تربوية رائدة ، تقود تطوير التعليم محلياً و قومياً، و مركزاً للأنشطة المحفزه على التنمية البشرية و تطوير المعرفة العلمية و ترقية المجتمع ، فى اطارمطالب و متغيرات العصر.